سلّط تقرير مُفصّل أعدّته صحيفة “القبس” الكويتية، الضوء على أزمة النظافة داخل مطار الكويت الدولي، حيث أظهرت شهادات مسافرين ومقاطع فيديو متداولة مشاهدَ أوضحت تفاقم الظاهرة.
أزمة النظافة في مطار الكويت
الصحيفة الكويتية، كشفت خلال جولتها في المطار، عن “إهمال ملحوظ في أروقة المنفذ الجوي، ولا سيما السلالم المتحركة ودورات المياه والممرات وغيرها، مما يتنافى مع سياسة الأجواء المفتوحة وخطة البلاد للتحول التنموي وتنشيط السياحة”.
ونوهت في ذات السياق، إلى “تزايد شكاوى المواطنين من جراء إهمال النظافة، بسبب النقص الملحوظ في أعداد عمال النظافة وعدم توافر المستلزمات المطلوبة للتنظيف وغيرها، ما يستدعي التحرك العاجل من قبل جهات الدولة المعنية لمعالجة هذا الخلل”.
وبعد بحث وتقصٍّ، خلُصت “القبس” إلى أن السبب المباشر في أزمة النظافة بمطار الكويت، هو “عدم تجديد عقد النظافة في المطار منذ 8 أشهر”.
ورغم إرسال نصّ العقد إلى “إدارة العمليات وهي الجهة المعنية بمراقبة بنود العقد وتفاصيله”، إلا أنها “لم ترد إلى الآن”.
وحول ذلك يقول التقرير: إن “نسبة العمال في المطار حالياً لا تغطي 40% من احتياج المباني والممرات والمنشآت الحيوية داخل منفذ البلاد الجوي”، مُنوّها إلى حاجة المطار إلى “ألف عامل تقريباً لتغطية كل هذه المرافق”.